اهدافنا

ويسعى مركز الرأي للدراسات من خلال اعماله الى تحقيق جملة من الاهداف العامة من اهمها:

 

1- الاسهام في زيادة وتعميق المعرفة والوعي والدفع بإتجاه معالجة التحديات المتعلقة بالمجتمع والدولة وتفعيل حركة التنمية الشاملة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. 

 

2- متابعة التفاعلات والتطورات والتغيرات العالمية في مجالات الفكر الحضاري الانساني بأشكاله كافة، ومجال الاتصال والتفاعل الانساني بشكل خاص،ورصد وتتبع ما ينشر من بحوث ودراسات في المجالات المختلفة محلياً وعربياً ودولياً.

 

3- انفاذ العديد من الفعاليات والانشطة التي تسهم في تحليل الحراك السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي على الساحة الانسانية محلياً واقليميا وعلى مستوى المجتمع الدولي. 

 

4-  تقديم الدعم لدوائر صنع القرار على مختلف المستويات من خلال توفير الدراسات والمعلومات والبدائل والخيارات والتصورات والسيناريوهات المتعلقة بالقضايا والاحداث وفي مختلف المجالات .

 

5- تكريس مبدأ المعرفة للجميع من خلال تزويد المجتمع والمهتمين في مجالات الفكر والسياسة الاقتصاد والثقافة والاجتماع بكل ما يتعلق بتفاعلات القضايا والاحداث المحلية والعربية والاقليمية والعالمية ونتائجها وتداعياتها وتأثيراتها.

 

6- تنظيم انشطة التوثيق والنشر والترجمة.

 

ووصولاً الى تحقيق هذه الاهداف يعمل المركز على:

 

- تسليط الضواء على القضايا والاحداث والمشكلات والتحديات المحلية والعربية والعالمية، من خلال الدراسات والندوات  والمؤتمرات واستطلاعات الرأي وورش العمل وأي وسيلة من وسائل التفاعل الفكري الاخرى.

 

- نشر دراسات وابحاث وتقارير وتحليلات، لإضاءة جوانب الاحداث وتحليل وتفسير مسارات الحراك الفكري والعملي المتعلق بمختلف مجالات الحياة المحلية والعربية والدولية

 

- انجاز اداء عملي في مجال الترجمه من لغات حية وتوثيق الانجاز الفكري الانساني في المجالات كافة

 

- بناء قنوات بينية للتنسيق والتواصل بين المركز من جهة والمؤسسات والمراكز العربية والعالمية المماثلة من جهة اخرى.

 

ويتولى رئيس المركز وضع الخطط التفصيلية والاشراف على تنفيذها من خلال الوحدات التابعة للمركز وهي :   ١- وحدة الدراسات والأبحاث  ٢- وحدة قياس الرأي العام ودراسات السوق أما الموارد المالية للمركز فتأتي من المخصصات المقررة من المؤسسة الصحفية الأردنية ومن بيع مطبوعات المركز والاشتراكات وإيرادات خدمات المركز بالإضافة 

لأي موارد أخرى يوافق عليها مجلس إدارة المؤسسة الصحفية الأردنية .  وفي 14/7/2001 تقرر تعيين الأستاذ سليمان القضاة رئيساً للمركز . حيث استمر بادارة شوونه حتى 30/4/2005. حيث تمت احالة الاستاذ القضاة على التقاعد وتولى رئاسة المركز بالوكالة منذ ذلك الحين الاستاذ عبد الله العتوم  وفي 21/6/2010 تم تكليف الدكتور خالد الشقران 

بالاشراف على ادارة اعمال المركز الى ان تم تعينه رئيسا للمركز في 6/12/2010 ولا زال حتى الان.